وزير التعليم الفنى والتدريب ويرافقه محافظ البحيرة، فى زياره مدارس التعليم الفنى وافتتاح مدرسة الرحمانية الثانوية

0
تفقد صباح اليوم الدكتور محمد أحمد يوسف وزير التعليم الفنى والتدريب ويرافقه الدكتور محمد سلطان محافظ البحيرة، المدرسة الزخرفية والمدارس الفنية بشركة مياه الشرب ودمنهور الثانوية الزراعية والمحمودية الصناعية بنين ومدرسة الرحمانية الثانوية التجارية.







وتم عقد مؤتمر صحفى بمقر اعداد القادة التربويين بميدان جلال قريطم في دمنهور لعرض انجازات برنامج مشروعك بالاضافة الى عقد اجتماع مع قيادات التعليم الفنى ومديرى المدارس.
وأضاف وكيل تعليم البحيرة أن برنامج زيارة وزير التعليم الفنى والتدريب للبحيرة اليوم يشمل افتتاح مدرسة الرحمانية الثانوية الصناعية بنات بالرحمانية.

اخيرا وزاره التعليم الفنى تقتحم مشكله معلمى المواد العمليه

1
اخيرا وزاره التعليم الفنى تقتحم مشكله معلمى المواد العمليه بعد عرض بعض المشاكل المتراكمه على 
السيد وزير التعليم الفني ومن اهمها مشكله معلمى المواد العمليه والتى تتلخص فى 
 حرمانهم من الترقى فى الوظائف القياديه مثل وكيل ومدير مدرسه وذلل بفعل قانون التعليم الظالم لهم ( 139 لسنه 81- وقانون 155 لسنه 2007 - وقانون 93 لسنه 2012 ) وبعد النقاش فى 
ايجاد حلول سريعه ومواجهه المشكله ورفع الظلم عنهم قرر سيادته إرسال الماده الخاصه بهذا الشأن للعرضها على رئيس مجلس الوزراء للتعدلها فى اسرع وووقت 
واكد سيادته على اهميه معلمى العملى فى انضباط مدارس التعليم الفني وإرجاع وجود وكيل مدرسه فى كل تخصص من العمليين ( وكيل تخصص ) بإختصاصاته واكد ان يكون ذلك فى هيكله الوزاره التى سوف تعلن قريبا مما يعود على العمليه التعلميه بالنفع مم يعظم دور الوزاره فى ايجاد حلول عن طريق مواجهه المشاكل وعدم ترحيلها والهروب منها


وهذه هى النقاط التى دار الحوار حولها فى لقاء معالى الوزير 




- انه يتم الآن تعديل لائحة مشروع رأس المال
2- ان الدكتور محمد يفكر بجدية بحل مشكلة معلمى المواد العملية و سيقوم بتقديم مقترح لمجلس الوزراء وذلك بتعديل المادة 72 من قانون التعليم و ان تنص المادة ( أن يكون حاصلا على مؤهل مناسب ) بدلا من ( أن يكون مؤهل عال تربوى مناسب ) وبذلك يكون من حق معلمى المواد العملية تقلد الوظايف القيادية
3- انتهت اللجنة المختصة بتطوير المناهج من اعداد التقرير الخاص بنقد المناهج الحالية وقدمت التقرير للوزير والآن بصدد تطوير المناهج و بدعم من TVET2 و ستنتهى المناهج فى شهر يناير و سيتم العمل بها 2017 /     2018

من له الحق بالإشراف على نظام التعليم والتدريب المزدوج - اتحاد المستثمرين - وزاره التعليم الفني

1
اتحاد المستثمرين يطالب بالتصعيد ضد قرار التعليم الفنى بالإشراف على نظام التعليم والتدريب المزدوج
 ------------------------------------------------------------------------------------
بقلم الاستاذ صبرى الدسوقى
-----------------------

((((((((( ......رساله الي جمعيات المستثمرين العظماء ... ورجال الوحدات الاقليمية الشرفاء ...)))
في ابريل 2015 ***** (((
كشفت حادثة مصرع الطالبة سلمى صابر، بالصف الثالث الثانوي بالمدرسة الثانوية الفنية للتعليم والتدريب المزدوج بمنطقة إسكو بإدارة شرق شبرا الخيمة التعليمية، مخالفات خطيرة للمسئولين عن نظام التعليم الفنى المزدوج بالقليوبية، والصفقات المشبوهة لبيع طلاب المدارس وإجبارهم على العمل في مصانع بير السلم برعاية مسئولى الوحدة الإقليمية للتدريب، بالإضافة إلى تهديد الفتيات لعدم فضح محاولات التحرش اليومية من قبل أصحاب المصانع بهن خوفا من ضياع «أعمال السنة».
(((((((((((((((((( كفاية ولا نكمــــــــــــــــــــــــل )))))))))))))
«سلمى» لقيت مصرعها الأحد الماضى صعقا بالكهرباء أثناء تدريبها في أحد المصانع غير المرخصة، نتيجة وجود «سلك مكشوف»، وهي تقوم بغسل الملابس رغم أن تدريبها في المصنع على الخياطة.
((((((((((((((((((((((((((((( نكمــــــــــــــــــــل )))))))
*****************مخالفات بالجملة
على الجانب الآخر، كشف طلاب المدرسة، الستار عن مخالفات بالجملة للمسئولين عن الوحدة الإقليمية للتدريب.
***************************************************
وقال حمزة أحمد الطالب بالصف الثالث الثانوى، «إنه يعانى وزملاؤه من سوء معاملة مدير الوحدة الإقليمية للتدريب الذي لا يراعى الله فيهم ويتعاقد مع مصانع غير مرخصة يديرها أشخاص يقومون بضربهم وسبهم وتعريض حياتهم للخطر كل يوم، ولا يوفرون للطلاب أبسط وسائل السلامة المهنية، فالتدريب بالنسبة لهم نوع من السخرة وتجارة العبيد، فضلا عما تعانيه الطالبات من مشكلات يومية لتحرش أصحاب المصانع بهن، وعندما يشتكين لمدير وحدة التدريب لا يحرك ساكنا، علما بأن مصرع الطالبة سلمى ليس الحالة الأولى بل الثالثة لمسلسل ضحايا إهمال المسئولين في التعليم المزدوج الذي راح ضحيته العام الماضى زميلهم «عمرو مصطفى».
********************************************
وأوضح حمزة: «إن رئيس الوحدة يحصل من كل طالب على 120 جنيها عند كتابة عقد التدريب وهو مخالف للقانون، وإذا رغب الطالب في تغيير المكان يدفع المبلغ مرة أخرى، فضلا عن التهديد المستمر بدرجات أعمال السنة التي تدفع الطلاب للسكوت والاستمرار في الخضوع لسياسة بيع العبيد».
******************************************
واستكمل محمد عمر طالب بالمدرسة: «إن الطلاب لا يحصلون على نسخة من عقد التدريب، كما تنص اللائحة المنشورة بالمدرسة، حيث يحتفظ صاحب المصنع بالأربع نسخ كما هو الحال في حادثة «سلمى»، الأمر الذي يتيح لصاحب المصنع إنكار أي مسئولية تجاه الطالب في حالة وقوع إصابات أو حوادث وفاة أثناء التدريب بالمصنع أو الشركة، في تعمد صارخ للمسئولين للإتجار بالطلاب وعدم توفير سبل الحماية المهنية أو القانونية».
المعاملة السيئة
والتقط طرف الحوار حسام عادل طالب بقسم الميكانيكا، قائلا «إن الوحدة الإقليمية تجبرهم على التدريب بالمصانع في تخصصات مخالفة لدراستهم ولا علاقة لها بالمناهج التي يدرسونها نظريا في المدرسة، فضلا عن المعاملة السيئة، وقيامهم تحت الضغط بغسيل سيارة صاحب المصنع وعمل الشاى والقهوة والتنظيف وغير ذلك من الأعمال التي راحت ضحيتها «سلمى» نتيجة الصعق بالكهرباء أثناء قيامها بعملية غسيل للملابس رغم أن تخصصها الدراسى في أعمال الخياطة».
وتابع عادل: «ساعات التدريب المقررة داخل المصنع من المفروض ألا تتعدى الـ6 ساعات، في حين أنهم يعملون في العديد من المصانع لمدة 12 ساعة أعمالا شاقة، في ظل مسلسل مستمر من الشتائم والإهانات ودون أدنى آدمية، بالإضافة إلى الحكايات المستمرة عن تعرض البنات لأحداث عنف وتحرش داخل المصانع يوميا».
«عزبة عرفة»
************
من جانبه قال مصطفى سعيد طالب بالمدرسة: «الوحدة الإقليمية المسئولة عن التدريب عبارة عن عزبة يديرها شخص يدعى عرفة وزوجته وشقيقها، يتربح من وراء الاتجار بالطلاب، فبعد أن كان يأتى إلى وحدة التدريب بدراجة نارية، أصبح من أصحاب السيارات الفارهة، ولا يبالى بأى مشكلات أو حوادث تقع ولم يتخذ ولا مرة واحدة موقفا لإنصاف طالب أو بحث شكوى، وجميع الطلاب ممتنعون عن التدريب لحين محاسبته هو ومن تورط في قتل «سلمى» لعدم تكرار الحادث مرة أخرى».
وطرح «سعيد» عدة تساؤلات تشير بأصابع الاتهام إلى إصرار المسئولين على التعاقد مع المصانع المشبوهة، قائلا: «لماذا لا يتقاضون مقابلا نقديا عادلا أثناء تدريبهم؟ حيث يحصل الطالب في مصانع العاشر من رمضان على 1500 جنيه بينما يتقاضون هم من 80 إلى 120 جنيها شهريا، فاين تذهب كل هذه الأموال المستحقة لآلاف الطلاب شهريا ولمصلحة من؟»
وطالب «سعيد» بضرورة التدريب في المدارس تحت إشراف وزارة التربية والتعليم، خاصة مع وجود ورش مخصصة في كل مدرسة فنية بها العديد من الإمكانيات يمكن تزويدها بما تحتاج، فالدراسة والتدريب داخل المدرسة، أفضل وأكرم لأن المدرسين يتعاملون باحترام ومسئولية، وعند حدوث مشكلة يجدون مدير المدرسة والمسئولين بالإدارة يمكن الشكوى إليهم والتصعيد ضد المقصر لمحاسبته.
رد فعل المسئولين
في المقابل، قالت ألفت عبد الرحيم فرغلي وكيل وزارة التربية والتعليم بالقليوبية: «إن نظام التعليم المزدوج يعتمد على دراسة الطلاب يومين نظرى وأربعة أيام عملى بالشركات، وتكون المدرسة مسئولة فقط عن الطلاب مسئولية كاملة خلال أيام الدراسة بالمؤسسات التعليمية، فيما يخص الناحية العلمية، أما الأربعة أيام التدريبية فهى مسئولية الوحدة الإقليمية للتدريب والتابعة لهيئة الاستثمار، ولا دخل للتربية والتعليم في اختيار الشركات أو التعاقد معها، علما بأن التعاقد مع الشركات أو أي مشكلة تتعلق بالناحية التدريبية، هو مسئولية الوحدة الإقليمية كما هو معلن في البروتوكول المنشور في كل مدارس التعليم المزدوج».
وأضاف محمد طه مدير التعليم الفنى بالقليوبية: «إن المديرية اتخذت عدة قرارات حاسمة لمنع تكرار حادثة سلمى، ومنها مراجعة كل العقود المبرمة بين المدارس والشركات وتجميد التدريب خارج المدارس مؤقتا، لحين محاسبة المقصرين وإيجاد آليات لحماية الطلاب والحفاظ على حياتهم، مع ضرورة إتاحة صلاحيات أكبر للمؤسسات التعليمية بالإشراف على كل التعاقدات ووضعها تحت أعين الوزارة».
يبقي كلامي في النهاية ((((((((((((((اختلاق الازمة الان بعد صدور قرار 14 ...هل لمصلحة شخصية ..ولا اعتراض من اجل الاعتراض فقط ....مبارك كول او التعليم المزدوج يتبع جمعيات المستثمرين والوحدات الاقليمية من يوم مبدء ...ماهي مراحل تطورة الي الان ..بسيط جدا ...يسير ببطء شديد ....وهذة المرحلة لاتحتاج السير ببط ء وقرار معالي الوزير يأتي مناسب لتلك المرحلة ....انتم مش عرفين تشغلوه اتركوه وجحا اولا بلحم ثورة ...التعليم المزدوج حق اصيل للتعليم الفني ...له ماله وعلية ماعلية ...كفاية ارحمونا واتركو التعليم الفني لاهله فنحن نعلم فيه اكثر منكم .... واهل مكة ادرا بشعابها *****)))))

وزاره التعليم الفنى والتدريب ، تحديد تبعيه مديرى التعليم الفنى فى المحافظات بمخاطبه وزاره التنميه المحليه والمحافظين

0
وزاره التعليم الفنى والتدريب ، تحديد تابعيه مديرى التعليم الفنى فى المحافظات بمخاطبه وزاره التنميه المحليه والمحافظين
بالاشاره لقرار رئيس الوزراء 1050 لسنه 2015 والمتعلق باختصصات وزاره التعليم الفنى ،، تحديد تابعيه مديرى التعليم الفنى فى المحافظات الى السيد وزير التعليم الفنى والتدريب

الله المستعان

وزير التعليم الفني د. محمد يوسف في حوار «لأخبار اليوم»: التعليم الفني في مرحلة الصيانة بعد ٣٠ سنة إهمال

0
 31/07/2015 08:19:39                     
يحتل قطاع التعليم الفني في العالم مكانة متقدمة حيث يعتبر المورد الرئيسي للقطاع الصناعي والتجاري الذي تقوم عليها صناعة الاقتصاد لأي دولة.. الا انه في مصر تراجع تراجعا كبيرا خلال الثلاثين عاما الماضية بفعل عوامل كثيرة منها سوء الادارة بالعملية التعليمية نفسها وعدم استيعاب السوق الصناعي للأعداد..
«أخبار اليوم» حملت ملف التعليم الفني إلي الدكتور محمد يوسف وزير التعليم الفني والتدريب وطرحت عليه مشاكله ليقدم رؤيته لحلها والاسباب الجوهرية وراء تراكم تلك المساوئ وكيفية حلها ولماذا تأخرت الحلول حتي الآن رغم توليه حقيبة الوزارة منذ ما يزيد علي ستة أشهر ورؤيته لتفعيل نسبة الحضور والغياب وسد ابواب التحايل عليها خلال الفترة القادمة.. في هذا الحوار:

■ سبق توليكم منصبكم أن كنتم نائب وزير التعليم الفني..ولمستم مشاكل التعليم الفني قبل توليكم مسئولية الوزارة..ما تشخيصكم لأمراض التعليم الفني في مصر بعجالة؟
- المفترض أن نقوم بصناعة طالب مؤهل لسوق العمل، وإذا لم نعلم ماذا يريد سوق العمل فإننا لن نستطيع إخراج طالب بمؤهلات تدخله سوق العمل، والحادث في مصر أن سوق العمل يتحدث بلغة لا يفهمها سوق التعليم الفني، وهذا ما نقوم حاليا بتداركه بإيجاد لغة مشتركة بيننا وبين سوق العمل سواء في مصر أو خارجها..أصبح لدينا منتج ولكننا لا نجد السوق المناسب لبيعه وبالتالي أصبحنا الآن علي دراية أكبر باحتياجات سوق العمل.
■ هل أنتم راضون عن حال المدارس الفنية في مصر...ومستوي الخريجين؟
- بالطبع  لا، آفة العملية التعليمية لدينا تكمن في انعدام الانضباط الذي يعد مرضا مزمنا في كل مدارس التعليم الفني في مصر ، المنظومة كلها في حاجة إلي إعادة الانضباط والجدية، لا تنس أن التعليم الفني دخل مرحلة النسيان منذ ما يزيد علي30 سنة، وبالتالي كان لزاما علينا معرفة احتياجات سوق العمل أولا، ثم نشعر الطلاب وكل من يمت بصلة للمنظومة التعليمية بالانضباط والجدية..وهذه فلسفة عملنا في المرحلة الحالية.
■ من أين ستبدﺃ مشوار الإصلاح؟
- لابد من العمل بالتوازي في كل هذه المحاور ولن نغفل جانبا علي حساب الآخر، ولكن لابد أولا من إعادة الانضباط والجدية للمدرسة سواء من جانب المعلمين أو الطلبة، توازيها عملية تدريب المعلمين التي تتم مع اليونسكو والاتحاد الأوروبي..وهناك محور آخر لتطوير المناهج..وزيادة الربط مع سوق العمل..تلك هي محاور إصلاح رئيسية ينبغي العمل عليها جميعا بالتوازي.
■ يري البعض أن مرض منظومة التعليم الفني يكمن في مدارس غير فاعلة وغير مؤهلة للتعاطي مع مناهج في غياب ورش عمل قادرة علي استيعاب الجانب العملي من العملية الدراسية.. كيف ترد علي ذلك؟
- المشكلة ليست إمكانيات فقط ..ما تم صرفه علي التعليم الفني يقدر بالملايين وهناك منح وبروتوكولات ومشروعات أوروبية وأجنبية وجهت للتعليم الفني، ولم تكن النتائج هي المرجوة، الإمكانيات هي مجرد حلول تجميلية وليست حلولا تستمر معنا، تتقاطع فيها النواحي الاقتصادية والبيئية والاجتماعية، ما كان يحدث أن المنح كانت تأتي إلينا ويتم استخدامها في تطوير بعض الإمكانيات وبمجرد نفاد ميزانية المنحة أو المشروع نعود مجددا إلي نقطة الصفر، وبالتالي فقد ظهرت الحاجة إلي الحلول المستدامة.
■ العام القادم هو أول عام دراسي يشهد وجود وزارة للتعليم الفني...كيف سيختلف هذا العام عن سابقيه؟
- أعد بعام دراسي منضبط، وإعادة الحياة للجانب العملي من العملية التعليمية، والقانون يحتم حضور الطالب 75% من العملي للنجاح، ولكن ما كان يحدث في الأعوام الماضية أنه كان يتم استثناء نسب الحضور بقرار من الوزير كل عام وبالتالي يعتمدون علي الامتحان النظري الذي لا يمثل سوي 25% فقط من المناهج، لذلك رفضت هذا العام التوقيع علي استثناءات،  وجاءت نسبة النجاح هذا العام في امتحانات الدبلومات 53% وهي النسبة الأقل في تاريخ التعليم الفني،وهو أمر لا أخشاه ن فارتفاع نسب النجاح ليس مقياس لنجاح سياسات الوزير المسئول، ولكن حرصا علي مستقبل أبنائنا الطلبة سمحنا لهم بتعويض نسبة الـ 75% للحضور في فترة الإجازة الصيفية ولن يدخلوا امتحانات الدور الثاني إلا بعد اجتيازهم نسب الحضور، ولن نعود إلي زمن الاستثناءات مرة أخري.
■ كم بلغت ميزانية التعليم الفني في الموازنة الجديدة ؟
- مليار و440 مليون جنيه، وهي المبالغ المخصصة للباب السادس من الموازنة والمهتم بالاستثمار، بعد أن نجنب موازنة الأجور والمرتبات، ولكن الجانب الخاص بالاستثمار هو الأهم بالنسبة لي، إضافة إلي حوالي 260 مليون جنيه مخصصة للأبنية التعليمية.
■ وهل تكفي هذه الموازنة؟
المشكلة عندنا في ميزانية بناء المدارس، فنحن لدينا 1978 مدرسة بها  1150 مبني، ويمكن أن تلحظ من الأرقام أن لدينا العديد من المدارس تعمل بنظام الفترتين، ولدينا ايضا 79 مبني مدرسيا في حاجة إلي إحلال كامل، بخلاف ما نحتاجه من بناء مدارس جديدة، وبالتالي  260 مليون جنيه فقط لا تكفي، ولكننا نحاول استغلال مواردنا وحسن استخدامها.
■ كم عدد طلاب مدارس التعليم الفني وعدد الطلبة بها؟
- 2 مليون طالب وطالبة يمثلون 60% من طلبة المرحلة الثانوية في مصر، وبلغ عدد خريجي الدبلومات هذا العام حوالي 630 ألف خريج.
■ ألا تري أنها طاقة مهدرة حتي الآن بسبب ضعف النظام التعليمي واعتباره مجرد مؤهل متوسط أو فوق متوسط في أفضل الحالات؟
- الدبلومات الفنية فيها طلبة موهوبون جدا ولكن للأسف كانوا منسيين، بالرغم من أن أعداد طلبة التعليم الفني تفوق التعليم بـ60%..كما أن نظام العمل به يؤدي إلي خريجين لا يناسبون سوق العمل، والإحصائيات تقول ان 30% من خريجي التعليم الفني يرفضون الوظائف المعروضة عليهم لأنها لا تناسبهم اجتماعيا.
■ وما سبب هذا الرفض؟
- الصناعة في مصر مشكلتها في عدم وجود العامل الماهر مثل النجار والحداد والسباك، وهذه النوعية من المهن للأسف لا نخرجها لسوق العمل، لأن خريج التعليم الفني نستطيع أن نقول إنه رئيس وردية أو رئيس عمال..96% منهم فنيون وهي درجة من الدرجات الإشرافية فأصبح لدينا دولة من المديرين وبالتالي لا يرضون بأقل من ذلك، والوزن النسبي للعمالة في مصر يقول ان 27% من العمالة المصرية تعمل في الزراعة و15% تعمل في التشييد والبناء و17 % في الصناعات الأخري.. وبتتبع هرم العمالة في مصر وجدنا اننا نفتقد فيه العامل الماهر، وهو ما نطلق عليه "بلية"، وهو الطفل الذي كان يتسرب من التعليم ويتجه لسوق العمل، ولكن مع الاهتمام بالعملية التعليمية وجهود الدولة لمنع وتقليل التسرب قلت نسب هذه العمالة، وهو ما يحتم علينا تعويض هذا النقص الذي يتم من خلال الاهتمام بالتعليم المهني وليس الفني..
■ ما نسب البطالة وسط خريجي التعليم الفني؟
- 38% في التعليم الفني مقارنة بـ44% في التعليم العام، أما في الأعمال الحرفية فنسبة البطالة تكاد لا تذكر ومن هنا سوف نحرص في الفترة المقبلة علي تقسيم مخرجات التعليم الفني لتوفير احتياجات سوق العمل، والتوسع في التعليم المهني.
■ وما  الفرق بين الفني والمهني؟
- التعليم المهني هو الذي يخرج العامل الماهر مثل السباك أو النجار والحداد وغيرهم وهو ما نطلق عليه في لغة السوق "الصنايعي" عكس التعليم الفني الذي يخرج المشرف علي هؤلاء وبالتالي منظومة التعليم الفني في مصر باتت تخرج سنويا آلاف المديرين وأغفلت الصنايعي الماهر..أصدرت قرارا وزاريا بزيادة نسب التعليم المهني لتكون 16.5% لتوفير العامل الماهر،بعد أن أصبحنا  دولة من المديرين والمشرفين ولا توجد عمالة مهنية مدربة.
■ كم عدد شعب وتخصصات التعليم الفني في مصر؟ وهل نحن في حاجة إلي كل هذه التخصصات؟
- لدينا التعليم الفني الصناعي نظام 3 سنوات وخمس سنوات والتعليم الفني الزراعي والفني التجاري والفندقي، ونتوسع حاليا في نظام التعليم المهني نظام 3 سنوات و5 سنوات.
■ هل هناك اتجاه لإلغاء التعليم الفني التجاري والصناعي مثلا؟
- لا يوجد إلغاء لأي نوع من أنواع التعليم الفني في مصر ،والخريطة النسبية للتعليم الفني في مصر تقول ان التعليم الصناعي 55% والتجاري 33% والزراعي10% والفندقي 2%،  ولكننا نعمل علي تقليص اعداد التعليم الفني التجاري حاليا في ظل ازدياد أعداد خريجي بكالوريوس التجارة وارتفاع نسب البطالة بينهم، وبالتالي تكون الفرص اقل بالنسبة لطالب الدبلوم التجاري، ويصاحب ذلك توسع في التعليم الزراعي والفندقي لأن سوق العمل يطلبه.
■ وهل ستكون هناك تخصصات جديدة ؟
- الإحصائيات تقول ان 55% من خريجي التعليم الفني لا يعملون في إطار تخصصاتهم، وخصوصا الفتيات، وبالفعل لا نري  فتاة تعمل فني كهرباء أو نجارا، لذلك سوف نستحدث تخصصات جديدة خاصة بالفتيات لتوسيع دائرة الاختيارات أمامهن خصوصا في منطقة الصعيد مثل  صناعات الملابس الجاهزة والتدبير المنزلي، طبقا لاحتياجات المجتمع.
■ هل سيتم تطوير المناهج لتناسب سوق العمل؟
- بالطبع، وهناك لجنة خبراء تعمل علي تقييم المناهج الحالية وعمل مناهج جديدة، وسوف يتم العمل بالمناهج الجديدة بدءا من العام الدراسي بعد المقبل في 2016/2017.
■ ولماذا التأخر كل هذا الوقت؟
- لا يوجد تأخر فأنا توليت الوزارة في مارس الماضي، وكانت وزارة دولة للتعليم الفني  تضع السياسات فقط وفي شهر مايو الماضي أصبحت وزارة بصلاحيات كاملة، ناهيك ان مناهج التعليم الفني كثيرة ومتشعبة عكس مناهج التعليم العام، وبالتالي فالمدة الزمنية مناسبة جدا خصوصا أن العمل يتم علي قدم وساق.
■ ما خطتكم المستقبلية لتطوير التعليم الفني في مصر ؟
هناك خطتان.. خطة طويلة المدي واخري قصيرة المدي ،لذلك سنعمل علي التطوير الشامل وتوطيد العلاقة مع الجهات والمؤسسات الصناعية بصورة أكبر لخلق نوع من التعليم المزدوج والتبادلي مع الشركات وجهات الصناعة، وتقسيم العمالة حسب الاحتياج الاقتصادي..في المانيا مثلا عملوا لفترة علي إيجاد فني متخصص في الخلايا الشمسية لتوليد الطاقة لأن الدولة كانت راغبة في تطوير هذه الصناعة ،وبالتالي فعلينا تقسيم العمالة في مصر.
■ وكم تستغرق هذه الخطط من الوقت؟
- لن نلحظها قبل 4 سنوات من الآن لأننا نعيد بناء منظومة تعليمية متكاملة، لكننا لن ننتظر الـ4 سنوات، لذلك فهناك الخطة قصيرة المدي القائمة علي التعاون مع المؤسسات الصناعية وتفعيل منظومة التعليم الفني المزدوج.
■ هناك مشروعات للتعليم الفني مثل مبارك كول".. هل هناك مشروعات جديدة مماثلة مع بعض الدول المتقدمة صناعيا ؟
- أصبح الآن هذا المشروع يعرف بالتعليم المزدوج ويوجد لديه إدارات قائمة بذاتها معنية بهذا المشروع وسنعمل علي زيادة أعداده، وسألتقي مع الألمان في ذلك الأمر وهم مرحبون جدا بفكرة تطوير منظومة الحوكمة الخاصة بها، وتوجد منح مقدمة للطلبة من إحدي شركات السيارات الشهيرة وشركة إلكترونيات ألمانية ضخمة أيضا، أستطيع أن أقول ان التوسع في هذا المشروع يأتي ضمن الخطط قصيرة الأجل، إضافة إلي توسيع قاعدة شراكات التعاون مع الجهات والمؤسسات المختلفة ورجال الأعمال فهناك شراكة مع مصر الخير في تطوير مدرسة للبتروكيماويات في السويس.
■ مراكز التدريب المهني المنتشرة في بعض الشركات والمصانع والوزارات التي من المفترض أن يكون دورها إعداد كوادر فنية مدربة أين هي الآن ؟
- هي مهمة وتعتمد بدرجة أساسية علي التدرج والتطوير المهني المستمر وهي خاصة بالشركات وتتبع وزارة الإسكان، ولا أخفي اننا بصدد إدخالها في المنظومة لتطوير التعليم الفني بالتعاون مع الإسكان، ونحن نعتمد شهاداتهم ومهاراتهم باستمرار ونسعي لتطوير اداء هذه المراكز، ودورهم مهم في التعليم المستمر في الشركات .

من اجل الاجيال القادمه اكبر مشروع قومى باموال المصرين وبسواعد شباب مصر - قناه السويس الجديده

0
من اجل الاجيال القادمه
اكبر مشروع قومى قناه السويس الجديده ، باموال المصرين وبسواعد شباب مصر -


مشروع قناة السويس هو : إنشاء قناة جديدة موازية للأصلية، وتحويل المنطقة من مجرد معبر تجاري إلى مركز صناعي ولوجستي عالمي لإمداد وتموين النقل والتجارة.

· طرح مشروع تنمية قناة السويس ثلاث مرات من قبل: مرتين في عهد مبارك في حكومتي كمال الجنزوري، ثم أحمد نظيف، والمرة الثالثة كانت في حكومة هشام قنديل أثناء حكم محمد مرسي.

· يبلغ طول قناة السويس الأصلية 190 كيلومترا، ويبلغ طول القناة الجديدة 72 كيلومترا منها 35 كيلو مترا حفر جاف و37 كيلومتر توسعة وتعميق للقناة الأصلية .

· تنافست 14 مجموعة شركات على تنفيذ القناة الجديدة وفاز بها تحالف يضم الجيش مع شركة دار الهندسة.

· يشرف على إنشاء المشروع لجنة وزارية يرأسها رئيس مجلس الوزراء إبراهيم محلب وتنفذه القوات المسلحة منفردة وبالشراكة مع دار الهندسة ومكاتب خبرة عالمية.

· يتكلف شق القناة الجديدة 4 مليارات دولار ويطمح المشروع إلى توفير مليون وظيفة و تنمية 76 ألف كيلو متر على جانبي القناة واستصلاح وزراعة نحو 4 ملايين فدان.

· تمويل حفر القناة الجديدة سيكون من عائدات أسهم تطرح على المصريين وحدهم وتتراوح بين عشرات ومئات الجنيهات للسهم الواحد.


·تتضمن خطة تنمية قناة السويس 42 مشروعًا، منها 6 مشروعات ذات أولوية، وهي : تطوير طرق القاهرة/ السويس – الإسماعيلية – بورسعيد” إلى طرق حرة، إنشاء نفق الإسماعيلية المار بمحور السويس للربط بين ضفتي القناة “شرق وغرب”، وإنشاء نفق جنوب بورسعيد أسفل قناة السويس لسهولة الربط والاتصال بين القطاعين الشرقي والغربي لإقليم قناة السويس، تطوير ميناء نويبع كمنطقة حرة، وتطوير مطار شرم الشيخ وإنشاء مأخذ مياه جديد على ترعة الإسماعيلية حتى موقع محطة تنقية شرق القناة لدعم مناطق التنمية الجديدة.

· إنشاء النفق تحت قناة السويس سيكون الأكبر من نوعه في منطقة الشرق الأوسط ويتسع لأربع حارات، وإقامة مطارين، وثلاثة موانئ لخدمة السفن، ومحطات لتمويل السفن العملاقة من تموين وشحن وإصلاح وتفريغ البضائع، وإعادة التصدير، وإقامة وادي السيليكون للصناعات التكنولوجية المتقدمة ومنتجعات سياحية على طول القناة، إلى جانب منطقة ترانزيت للسفن ومخرج للسفن الجديدة مما سيؤدي إلى خلق مجتمعات سكنية وزراعية وصناعية جديدة.

· خطة حفر القناة الجديدة تستغرق ثلاث سنوات، وقال الرئيس السيسي اليوم الثلاثاء أنه أمر بالانتهاء من الحفر في عام واحد فقط.

اكبر حدث فى تاريخ مصر الحديث الترتيب للافتتاح اسطورى لقناه السويس فى 6/8/2015 القادم السؤال الاهم هل سيكون للتعليم الفنى دور مباشر فى مشاريع التنميه

2



اكبر حدث فى تاريخ مصر الحديث الترتيب للافتتاح اسطورى لقناه السويس فى 6/8/2015 القادم

السؤال الاهم هل سيكون للتعليم الفنى دور مباشر فى مشاريع التنميه وخلق فى فرص عمل حقيقيه بالمشاركه فى هذه المشاريع وعقد اتفقيات


وبرتكولات تعاون مع الشركات فى هذه المنطقه مع وزاره التعليم الفنى التى تتحرك فى خطوات ثابته من خلال رؤيه للتطوير على يد الوزير الشاب ومعلمى التعليم الفنى وخصوصا انا العالم كله ينظر ويحتاج ويمر من هذه المنطقه من خلال التجاره العالميه 
لان يبنى هذا الوطن الا سواعد وعقول شبابه الذى يتعدى 50% من سكانه واغلبهم ينتمون الى التعليم الفنى بنسه 60% من التعليم ما قبل الجامعى ويضم التعليم الفنى بانواعه صناعى زراعى وتجارى وفندقى تخصصات كثيره يجب ان تستغل فى توفير عماله مصريه فى كل المشاريع التى سوف تقام على محور التنميه الخاص بالقناه الجديده وعلى سبيل المثال تخصص بناء السفن وتخصص المحركات البحريه وتخصص اللحام والمعدات الثقيله .... وذلك بنسبه للخدمات اللاجستيه وتخصصات الزراعه المختلفه فى استصلاح الاراضى
نتمنى ان نسمع خبر فى هذا الموضوع قريبا 

الان تزيين المجري الملاحي برا وبحرا وجوا بالاعلام المصريه
واشار مميش الي ان المهندسين بالهيئه والجهات المشاركه في التجهيز للاحتفال يعكفون حاليا علي دراسه العديد من النقاط الخاصه بالاحتفال، والتي طلبها الرئيس عبد الفتاح السيسي مثل شكل المنصه الرئيسيه للاحتفال ومنصات استقبال الملوك والرؤساء العرب والاجانب.. ويغلب علي الاحتفال الشكل البحري، وسيكون معظمه داخل القناه وعلي شاطئ قناه السويس، وسوف تشهد محافظات القناه الثلاث بورسعيد والاسماعيليه والسويس جانبا كبيرا من عروض هذه الاحتفاليه، حيث سيتم تزيين المجري الملاحي جوا وبرا علي جوانبه بالاعلام المصريه وعروضا بحريه واستنفارا امنيا، وفعاليات لا مثيل لها، كما سيتم دعوه جميع السفن التابعه للتوكيلات الملاحيه للعبور في القناه وكل سفينه تقوم برفع العلم الخاص بها ايذانا ببدء عبور السفن في المجري الملاحي للقناه الجديده
ودعوه ملوك ورؤساء العالم للحضور الافتتاح
لان يبنى هذا الوطن الا سواعد وعقول شبابه الذى يتعدى 50% من سكانه واغلبهم ينتمون الى التعليم الفنى بنسه 60% من التعليم ما قبل الجامعى ويضم التعليم الفنى بانواعه صناعى زراعى وتجارى وفندقى تخصصات كثيره يجب ان تستغل فى توفير عماله مصريه فى كل المشاريع التى سوف تقام على محور التنميه الخاص بالقناه الجديده وعلى سبيل المثال تخصص بناء السفن وتخصص المحركات البحريه وتخصص اللحام والمعدات الثقيله .... وذلك بنسبه للخدمات اللاجستيه وتخصصات الزراعه المختلفه فى استصلاح الاراضى
يتم التشغيل بواسطة Blogger.

التسميات