هل يتم اغلاق مصانع الطرابيش ؟؟ هل هناك تغير حقيقى فى منظومه التعليم الفنى والتدريب ام مجرد سراب؟؟

0
 الانتقاد شكل من انواع المشاركه فى اتخاذ القرار وهو رؤيه القرارات من زويا
مختلفه ويؤدى الى زياده الوعى عند المجتمع.........
فمثلا اذا كنا نستقل حافله وعندنا ثقه ونحترم السائق ... فلبد بعد فتره ان
نسأله بعد تحرك الحافله
اين نحن الان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ومتى نصل وهل نسلك الطريق الصحيصح؟




 هل يتم  اغلاق مصانع الطرابيش؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قبل الكلام عن وزاره للتعليم الفنى او التفكير فى فصل الوزاره
كنا نراى مدارس التعليم الفنى (مصنع طرابيش) بمعنى ان هناك مصنع والماكينات تعمل والعمال فى غايه الانضباط واداره المصنع فى غايه النشاط والسعاده والمخازن تكاد تنفجر من كميه المنتج , ولكن المشكله فى المنتج (طربوش ) لايصلح للهذا الزمان اذا رأيت احد فى الشارع يضع الطربوش ستسخر منه كذلك طالب التعليم الفنى ليس له فى هذا الزمان مكان

 هل هناك تغير حقيقى فى منظومه التعليم الفنى والتدريب ام مجرد سراب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هذا ما تم من عمل للتغير منظومه التعليم الفنى ولكم الحكم .......

أشهر من العمل المتواصل واللقاءات، تكللت بالنجاح فور صدور قرار جمهوري باستحداث وزارة دولة للتعليم الفني والتدريب في 5 مارس من العام الجاري، قبل أداء الدكتور محمد يوسف، اليمين الدستورية نائبا لوزير التربية والتعليم الدكتور محمود أبو النصر في 17 يونيو الماضي.
وهذه اعمال وزاره التعليم الفنى
 عقد عدة دورات تدريبية لهيئات التدريس العملي وهيئات التوجيه الفنى لرفع المهارات في المجال الزراعي، كما تم دعم تجهيزات المدارس الزراعية.
- إنشاء مدارس فنية جديدة وتخصصات جديدة بالمدارس القائمة، حيث تم إنشاء 9 مدارس زراعية جديدة بمحافظات البحيرة، كفر الشيخ، قنا، الإسماعيلية، الجيزة، المنوفية، جنوب سيناء، الوادي الجديد، الإسكندرية، وجار الانتهاء من إنشاء مدرستين بمحافظة الأقصر، كما تم إنشاء 7 مدارس صناعية جديدة بمحافظات القاهرة، بنى سويف، سوهاج، القليوبية، الدقهلية، الجيزة.
- إنشاء 14 تخصصا جديدا في الصناعات الإلكترونية، الميكانيكية، النسيجية، الكهربية، التبريد والتكييف، المركبات، العمارة، الزخرفة، الملابس الجاهزة، في 24 مدرسة بمحافظات المنيا، أسوان، قنا، المنوفية، القاهرة، الإسكندرية، دمياط، شمال سيناء، الشرقية، سوهاج، البحر الأحمر، الدقهلية، تماشيًا مع البيئة المجتمعية بكل محافظة.
- إنشاء 7 مدارس للتعليم المزدوج داخل المصانع بالشراكة مع شركات مجدى الشويخ للملابس الجاهزة، قطن إيجبت للملابس الجاهزة، الشركة العامة لصناعة الورق، ميد ستار مصر بمدينة العاشر من رمضان، مركز تكنولوجيا النسجيات، جيزة للغزل والنسيج، أنديجو للملابس الجاهزة، ونايل لينين جروب للملابس الجاهزة بالعامرية، وتم أيضًا تحويل 23 مدرسة تجارة إلى فندقية متخصصة في شئون الفندقة والخدمات السياحية.
15 بروتكولا للتدريب
وأشارت وزارة التعليم الفني بأنه تم عقد عدة بروتوكولات في المجالات الصناعية والزراعية بهدف صقل الطلاب بخبرات سوق العمل؛ ففي المجال الزراعي تم عقد 4 بروتوكولات في زراعة القطن، محصول القمح، المهارات الفنية للإنتاج الزراعي، إنشاء مدرسة داخل مزرعة.
وفي المجال الصناعي، تم عقد 10 بروتوكولات في تطوير المدارس الصناعية، البتروكيماويات، تفعيل دور الأنشطة الرياضية بمدارس التعليم الصناعى، صناعة السيارات- اللحام، وتدريب هيئات التدريس والتوجيه الفني، مع شركات فيلمار نايل تكستايل للغزل والنسيج، شورى للكيماويات، بلومون لتدريب المعلمين، الهنا للتنمية الزراعية، الدقهلية للتنمية الزراعية، المقاولون العرب، مؤسسة مصر الخير، وزارة الاتصالات، مؤسسة جروسى الألمانية، وزارة الشباب، أوتوموتيف، المركز الألماني للحام، ومجلس التدريب الصناعيITC.
وعلى الجانب الدولي، تم عقد بروتوكول تعاون مع وزارة التعليم والتكنولوجيا بجمهورية جنوب السودان، كما تم أيضًا ولأول مرة إقامة المعرض السنوي لمنتجات التعليم الفني.
تصور للهيكل التنظيمي
وأوضحت أنه تم إعداد تصور كامل للهيكل التنظيمي للوزارة الجديدة، ويتم مناقشته في الوقت الحالي مع الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة لتوفير التمويل اللازم للوظائف التي يتضمنها، ومن المنتظر اعتماده في أقرب وقت.
استعدادات الامتحانات
وأفادت وزارة التعليم الفني والتدريب أنها نفذت كافة الاستعدادات للامتحانات قبل بدئها بوقت كاف، من كافة النواحي الأمنية والصحية وغيرها، وهو ما أدى إلى خروج الامتحانات هذا العام بشكل أفضل من السنوات السابقة، أما وفاة الطالب أبانوب روماني خليل فقد جاءت نتيجة لإصابته بهبوط حاد في الدورة الدموية نتيجة للارتفاع غير المسبوق في درجات الحرارة، وهو أمر لا قبل للوزارة بمواجهته أو تجنبه، وقد أسفت الوزارة لوفاة الطالب وقدمت العزاء لأسرته.
تحسين متوقع
وفيما يخص تجهيز استراحات مراقبي امتحانات الدبلومات الفنية، وورود العديد من الشكاوى منها، نود التوضيح بأن الوزارة قد قامت بالاستجابة لهذه الشكاوى وتم العمل على حل العديد منها وذلك في حدود الإمكانيات المتوفرة، ومن المنتظر أن تشهد هذه الاستراحات تطويرا وتحسنا في العام الدراسي المقبل.
وأكدت الوزارة حرصها على تطوير منظومة التعليم الفني والتدريب وذلك في إطار سعى الدولة للنهوض بالتعليم الفني واهتمامها بتحسين مخرجاته من عمالة فنية ماهرة تخدم سوق العمل، وخلق فرص عمل جديدة للشباب لمحاربة مشكلة البطالة التي تمثل شبحًا يهدد شبابنا، وأيضًا خلق التوازن بين مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل المحلى والدولي، وهي في طريقها إلى تحقيق ذلك تنتظر الدعم من منظمات المجتمع المدني وجميع المؤسسات وأهمها الإعلام، لما له من دور مؤثر في تغيير نظرة المجتمع إلى التعليم الفني وتشجيع الطلاب على الالتحاق به.

لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

التسميات