توجيه التعليم الفنى يحتاج اعادة توجيه ( من الوساطه والمحسوبيه الى كلمه السر الكنترولات ) منظومه مهمه بلا فايده

0
توجيه التعليم الفنى يحتاج اعادة توجيه ( من الوساطه والمحسوبيه الى كلمه السر الكنترولات ) منظومه مهمه بلا فايده
الى متى يستمر التخبط والعشوائيه فى اختيار السادة القائمين على منظومه التوجيه الفنى وبتكليفات من مديرى المديريات التعليميه بالوساطه وبالاقداميه دون الظر للخبرة وبعدها يتحكموا فى مصير المعلمين فى الموفقه على النقل او الاجازه والتفرغ لدراسه او السفر واخر ما يهم الموجهين العمليه التعلميه الا من رحم ربى
ونعرض الان دور التوجيه الفنى على يعرف القيادات اهميه هذه المنظومه التى اصبحت بلا فائدةتوجيه التعليم الفنى يحتاج اعادة توجيه ( من الوساطه والمحسوبيه الى كلمه السر الكنترولات ) منظومه مهمه بلا فايده


• الأشراف الفني ( التوجيه ) :
..................................
إدارة ضمن المنظومة التعليمية , تعمل من أجل تحقيق النهوض والتطوير والتحسين لمخرجات المنشآت التعليمية.
.................................................................
• التعريف:
عبارة عن سلسلة عمليات مستمرة يجب القيام بها بهدف جعل العملية التعليمية تسير في المسار الصحيح بالمنشآت التعليمية.
.................................................................
• المفهوم :
خدمة تربوية إشرافيه متخصصة ، تهدف إلى الارتقاء بنوعية التعليم من خلال تهيئة أفضل الظروف التي تمكن المعلمين وغيرهم من أطراف العملية التربوية والتعليمية من القيام بمهامهم بشكل فاعل لتحقيق أهدافها.
.................................................................
• أهداف الإشراف الفني :
1. مساعدة المعلمين لرفع مستوى المتعلمين.
2. التقويم المستمر لأداء المعلم و أنشطته التربوية من أجل رفع كفاءته المهنية.
3. العمل على إدراك المعلمين لمهام وظائفهم الفنية و التربوية و الإدارية و أدائها على أكمل وجه.
4. تحسين وتطوير الموقف التعليمي بجميع جوانبه وعناصره الفنية للوصول إلى أفضل المخرجات.
5. مساعدة المعلمين و المتعلمين على الابتكار و الإبداع لإحداث التطوير العلمي و التربوي المستمر.
6. عقد الدورات التدريبية للمعلمين لمواكبة كل جديد ، و تبادل الخبرات و المعارف و المهارات وغيرها.
7. دراسة الظروف المحيطة بالبيئة التعليمية للتعرف على مشكلاتها و الإسهام في حلها و تهيئة المناخ الملائم أمام المعلم لأداء رسالته.
8. الاستثمار الأفضل للإمكانات البشرية و المادية بالمدارس و الاستفادة منها للنهوض بالعملية التعليمية.
9. مساعدة المدربين خاصة المستجدين , مراجعة الخطط والحقائب التدريبية , الوصول بالتدريب إلى المرحلة الانتاجية والمشاركة المجتمعية , المساعدة في التوصية بالآلات والأجهزة المناسبة لكل تخصص .
.................................................................
• كيفية اختيار عضو الإشراف الفني :
1. اجتياز المقابلة الشخصية .
2. السيرة الذاتية . التقارير الفنية .
3. الأعمال المتميزة . لائقاً صحياً .
4. قادراً على استخدام وسائل الاتصال والتعاملات الالكترونية .
5. مطلعاً على اللوائح والأنظمة , الخبرة النظرية والعملية والكفاءة .
6. الخبرة والكفاءة في إدارة وتشغيل الآلات والأجهزة ومتحلقات التجهيزات .
7. الخبرة في مجال أعمال السلامة المهنية وأعمال الصيانة الوقائية التخصصية.
8. القدرة على جمع وتحليل المعلومات الضرورية من داخل المنشآت التعليمية والتعامل معها.
نقلا عن قلم الاستاذ
• ....................................... تحياتي / بدرالدين أحمد

لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

التسميات