المصريين في الخارج" بالأقصر يطالب بمنظمة للتدريب وزير التعليم الفني يعترف بنقص العمالة الماهرة

0
المصريين في الخارج" بالأقصر يطالب بمنظمة للتدريب
وزير التعليم الفني يعترف بنقص العمالة الماهرة في مصر
وزيرة السكان تطالب بآلية توفر احتياجات السوق من الفنيين



غادة أصلان
اعترف الدكتور محمد يوسف وزير التعليم الفني والتدريب بوجود نقص كبير في العمالة الماهرة. مشيراً إلي أن المعول الأساسي الذي كان يصدر هذه الطبقة هو من لم يكمل تعليمه. ويتم تدريبه وتشغيله ليصبح من العمالة الماهرة.
جاء ذلك في الجلسة الثانية للمؤتمر العام التاسع للمصريين في الخارج الذي عقد بمدينة الأقصر. تحت رعاية المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء. ونظمته وزارة القوي العاملة والهجرة.
وكشف يوسف أن التعليم الفني يخرج سنوياً 650 ألفاً. منهم 12 ألفاً فقط عمالة مهارة. مؤكداً أهمية بيانات سوق العمل. وضرورة إنشاء منظومة للتدريب تضمن الاستمرارية من خلال دراسة سوق أو استراتيجية للتدريب. يتم عرضها علي المصريين في الخارج لمناقشتها وعرض رؤيتهم وخبراتهم في الدول المقيمين فيها لتخرج متكاملة وقابلة للتنفيذ.
ومن جانبها أكدت الدكتورة هالة يوسف وزيرة السكان ضرورة تخريج دفعات من الكوادر يحتاجها سوق العمل ووفقاً لمطالبته. وأهمية الوصول لآلية تحقيق ذلك. مشيرة إلي أهمية التدقيق أكثر علي مستوي جميع الهيئات والمجالات لتحقيق متطلبات جميع الوزارات وفرص العمل المتاحة أمامهم.

وطالبت بالاستفادة من خبرات المصريين بالخارج ومشاريعهم. فضلاً عن حصر اعداد المهاجرين والعاملين بالخارج ليفيد مصر للتخطيط للمستقبل في مختلف المجالات لتحقيق الاستراتيجية القومية للسكان. وتنمية قدرات الشباب. والاهتمام بالمرأة وتمكينها. فضلاً عن تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية. مؤكدة أهمية التعليم الفني.
وعرضت الجلسة مقترحات ومشاريع المصريين في الخارج في مجال التدريب الفني والسكان. واقترحت مني رضوان من الجالية المصرية باستراليا كيفية الاستفادة من المؤهلات الفنية من الدبلومات الفنية الصناعية وغيرها. بعقد تدريب لهم يسهم في المشاركة في سوق العمل ورفع الانتاجية والمستوي الفني من خلال دراسة قامت بها.
ومن جانبه طالب ممثل الجاليات المصرية بلندن ورئيس البيت المصري في لندن بمشروع قومي للقضاء علي البطالة مشيراً إلي أن هناك عدداً كبيراً من الشباب العاطل. وفي المقابل هناك نقص في العمالة الفنية لدي بعض المصانع والمهن.

لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

التسميات